فول الصويا المبثوق كامل الدهن

هو عبارة عن فول صويا معالج بالحرارة (140-160 درجة مئوية)، والضغط، والرطوبة. ويحتوي على 3800 كيلو كالوري طاقة ممثلة لكل كيلو جرام. يحتوي على 37-38% بروتين خام، البروتين العابر للكرش 45 % من البروتين الخام = 17 وحدة بروتين. يحتوي على 18-20% دهن خام. يحتوي على أقل من 5% ألياف خام. يحتوي على فيتامين هـ ، والليسيثين، وحمض اللينوليك.

 

ما هو الهدف من عملية البثق:

ما هو الهدف من عملية البثق:

1- الطبخ: أثناء عملية البثق ترتفع درجة حرارة المنتج نتيجة للأحتكاك فينتج عن هذا تكسير (إيقاف نشاط) المواد الضارة المتواجدة في بذور فول الصويا الخام، وهذا بدوره يزيد من هضمية البروتين والدهون.2- التمدد: تحدث عملية التمدد أثناء خروج المنتج من فوه البريمة إلى الهواء (الضغط الجوي) فينتقل المنتج من ضغط عالي جداً إلى ضغط جوي عادي فتحدث عملية تمدد للمنتج. ينتج عن عملية التمدد تكسير لحبيبات النشا، وتكسير في جدر الخلايا النباتية التي تحتوي على الزيت بداخلها وبالتالي يتم تحرير الزيت.3- التعقيم: أثناء عملية البثق ترتفع درجة حرارة المنتج فيتم قتل جميع الميكروبات الضارة.4- التجفيف: نسبة الرطوبة في البذرة الخام تصل إلي 14 %، بعد عملية البثق تقل لتصل إلى حوالي 8%.5- ثبات المنتج:  أنزيم الليبز والليبوأوكسجينيز مسئولان عن عملية الأكسدة التي تتسبب في فساد المنتج، أثناء عملية البثق يتم إيقاف نشاط  هذه الإنزيمات، وبالتالي فإن فول الصويا كامل الدهن يظل صالح للإستخدام لفترة طويلة (تتراوج ما بين 6-8 شهور) من تاريخ الإنتاج.

ما هي عملية البثق

ما هي عملية البثق

هي عملية يتم فيها تمرير بذور فول الصويا بعض تكسيرها إلى بريمة ضيقه وترتفع درجة الحرارة والضغط والرطوبة داخل البريمة. معالجة بذور فول الصويا الخام بطريقة البثق تزيد من القيمة الغذائية لفول الصويا كامل الدهن وذلك من خلال تكسير المواد الضارة والتي تعيق عملية الهضم والامتصاص للعديد من المواد الغذائية وبالتالى تزيد من هضمية البروتين والنشا والدهون مما يؤدي إلى زيادة في الأداء الأقتصادي للدواجن.

 

تأثير عملية البثق على العناصر الغذائية في فول الصويا كامل الدهن:

  • التأثير على البروتين: درجة الحرارة التي تنتج أثناء عملية البثق تكون كافية لتكسير الروابط الثانوية، وغير كافية لتكسير الروابط الأولية، وبالتالي فإن عملية البثق تزيد من هضمية الأحماض الأمينية المتواجدة في فول الصويا كامل الدهن (تزيد من القيمة الغذائية لفول الصويا).
  • التأثير على الكربوهيدرات: أثناء عملية البثق تتحول حبيبات النشا إلى جلاتين وبالتالي تصبح لها القدرة على الذوبان في الماء ومن ثم يزيد مدى الاستفادة من النشا. عملية البثق تزيد من حساسية النشا للإنزيمات الهاضمة، وبالتالي تزيد من القيمة الغذائية للنشا. ومن ثم يمكن القول بأن عملية البثق تحور الكربوهيدرات المعقدة وتقلل اللزوجة في الأمعاء والرطوبة في الزرق.
  • list التأثير على الزيوت: يوجد الزيت في بذور فول الصويا الخام داخل الخلايا النباتية. أثناء عملية البثق يتم تكسير جدر الخلايا النباتية، وبالتالي يتحرر الزيت وبالتالي فإن عملية البثق تزيد من هضمية الزيت في فول الصويا.